إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

فوتوشوب ... تقديم و شرح الأدوات

تعليق واحد
هذا هو الفصل الأول من دروس الفوتوشوب التي سأقدمها لك بالتفصيل و الشرح البسيط و الأمثلة إلى أن تصبح محترفا إن شاء الله .
إذا قررت أن تتبع هذه الدروس فلا شك أنك سمعت بالفوتوشوب و انبهرت بقدراته . و لا شك أنك أعجبت ببعض الصور الخارقة التي تم خلقها بهذا البرنامج العبقري ، إن كنت تريد الوصول إلى إحترافية الفوتوشوب فهذه الدروس ستكون طريقك إليها إن شاء الله .

قبل كل شيء ! لنضع النقاط على الحروف لكي لا تحذث بعض المفاجات في الاخِر : أنا لست قادرا على تطوير قدراتك الإبداعية . فالإبداع غير مرتبط بالأدوات كما يعلم الجميع . بابلو بيكاسو إستخدم أدوات بسيطة ، فرشاة رسم و لوحة و ألوان . و مع ذلك خلق ثورة في عالم الإبداع . لذلك فقدراتك الإبداعية مرهونة بك و تنميتها ليست هدف هذه الدروس أبد .

هدف هذه الدروس هو تعريفك و تمكينك من طريقة عمل الفوتوشوب ، و توضيح خباياه و قدراته إنطلاقا من تعريفك بالأدوات وصولا إلى التحويل 3D ...

فهرس الفصل
  1. الفوتوشوب
  2. منصة العمل
  3. مساحة العمل
  4. البكسل
الفوتوشوب 

قبل البدأ في استعمال برنامج كامل مثل الفوتوشوب ، أقترح عليك وصفا صغيرا للبرنامج .
من أجل ذلك وجدت بعض المساعدة من أكبر مكتبة في الويب ، ويكيبيديا .

فوتوشوب هو برنامج رسوميات أنتجته شركة أدوبي من أشهر البرامج لصنع وتعديل الصور النقطية ويستخدم أيضا في التصوير الرقمي، لتحسين الصور وتعديلها. ويعتبر المنتج الأكثر مبيعاً في هذا المجال الآن، وقام بتطويره الشقيقان توماس كنول وجون كنول عام 1987 وأصدرت النسخة الأولى في فبراير 1990 والنسخة الثانية عشر منه صدرت في 30 يونيو 2010.

من استخدامات برنامج فوتوشوب
  • إنشاء التصميمات المتنوعة، سواء كانت إعلانية أو توضيحية أو فنية، وذلك من خلال دمج الصور والنصوص وغيرها من العناصر مع بعضها. 
  • تحسين الصور الفوتوغرافية، من خلال تعديل الألوان أو الإضاءة أو التباين، كما يستخدم لتطوير ملفات RAW وإنتاج صور منها. 
  • تنفيذ الخدع البصرية على الصور والتصميمات، سواءً لمجال الإعلان أو المجال الفني. 
  • إنشاء والتعديل على الصور بغرض استخدامها كنقوش للكائنات ثلاثية البعد في البرامج ثلاثية البعد 3D أو الصور المستخدمة في أعمال إنتاج الفيديو. 
  • كما يمكن تصميم المواقع المنتديات من خلاله 
  • ويعتبر البرنامج من الأدوات الرئيسية في مراحل طباعة معظم المطبوعات مثل الكتب والمجلات.

رسومات الحاسوب و الغرافيزم ( Infographie et graphisme ) .

صمم الفوتوشوب أساسا لأعمال رسومات الحاسوب ( Infographie ) هذا يعني أنك لا تستطيع خلق صورة بالفوتوشوب وحده ، بل ما تستطيع فعله هو التعديل على الصور و دمج بعضها ببعض للحصول على صورة جديدة أفضل .
  • الغرافيزم هو إنشاء الصور باستعمال ألوان أو صور أخرى و مهارات الرسم و تكوين مشهد من لاشيء .
  • الـInfographie هو التعديل على الصور باستخدام برامج الحاسوب . و هذا ما يقوم به الفوتوشوب ، غير أن الفوتوشوب أصبح يتوفر على قدرات هذائلة تجعل منه صالحا حتى للغرافيزم أحيانا .
أنت الان لا تحتاج مثل هذه المعلومات لأنها فقط لإغناء ثقافتك  .

منصة العمل
حان وقت العمل الان . سأطلب منك أن تحمل البرنامج إن كنت لا تملكه بعد ، أما إذا كنت تملكه فقم بفتحه .
إن لم تجد البرنامج ، فتفضل من هنــــــــــا .

منصة العمل ، هو كل ما تراه عند فتح البرنامج لأول مرة . يتكون من واجهة البرنامج ، أي اللون الرمادي الممتد على شاشتك

أنقر على الصورة للتكبير
في هذه الواجهة يتم كل شيء .
حسنا سأريك الان كيف تتقسم هذه الواجهة .


لاحظ !! هناك خمس مساحات ، كل واحدة لها وضيفة معينة .

  1. القائمة العلوية : هذه القائمة من الأزرار تمكننا من فتح ، غلق ، حفظ ، تعديل ملف ما ... ، أنا أعرف أنك تدرك جيدا كيف تتعامل مع بعض الأزرار هنا لأنها مشابهة للبرامج الأخرى .
  2. شريط الخيارات و الأدوات : نستعمل هذا الشريط لإختيار بعض إمكانيات الأدوات التي يوفرها البرنامج .
  3. صندوق الأدوات : هذه النافذة الصغيرة تخزن الأدوات التي سنشتغل بها ، بقول اخر إنها المحفظة : تحتوي على الأقلام و المقص و الملونات و الممحات و .... و .... .
  4. اللوحات العائمة : و هي نوافذ صغيرة تحتوي على بعض الإعدادات الرائعة التي ستساعدنا على فعل المستحيل في الصور . 
  5. اللوحات العائمة المخفية : و هي نفس النوافذ السابقة غير أنها مخفية بشكل أزرار صغيرة ، ذلك لأننا لا نحتاجها كثيرا .
لقد قمت بوضع هذه التسميات أمامك لكي نستطيع التواصل و التفاهم في الدروس القادمة . فعندما أقول لك ... شريط الخيارات  فستعلم عن أي شريط أتحذث .

إعداد فضاء العمل الخاص بك
من الضروري أن تلاحظ إمكانية تحريك أشرطة الأدوات و النوافذ على البرنامج ، ذلك لأنه يمنحك الحرية في ترتيب الأدوات حسب راحتك و حسب مستواك و حسب طبيعة عملك في الفوتوشوب . أي يمنحك الراحة في فضاء عملك .
كما قلت يمنحك ..... حسب مستواك و حسب طبيعة عملك ، أنت الان مبتدأ لذلك علينا أن نختار لك فضاءا مناسبا و سهلا .

الواجهة التي يتوفر عليها البرنامج غير مناسبة لنا الان ، لذلك سنقوم ببعض التغييرات عليها مما سيجعل البرنامج سهل و بسيط و فعال .

قبل البدأ في التغيير ، يقترح الفوتوشوب سلسلة من الواجهات الإفتراضية ، كل واحدة مناسبة لتقنيات عمل مختلفة ـ من بين هذه الواجهات المقترحة هناك New in CS التي سنختارها .
في أقصى الأعلى ستجد هذه الخيارات :


إختر New in CS . ستلاحظ أن اللوحات العائمة تغيرت تماما ، لكن في الحقيقة فقد تغيرت بعض الإعدادات المخفية أيضا .
ستعرفها لاحقا .

حسنا . كل النوافذ التي ظهرت الان لن نحتاجها في هذا الفصل .
أريد منك الان أن تزيلها كلها ، ففي الفصول القادمة سنتعرف على كل نافذة على حدة و نتعمق فيها و سنعرف كل شيء عنها .
و لكي لا يقع خلط أو أي شيء من هذا القبيل .


لننتقل الان إلى مساحة العمل .

مساحة العمل
قبل التفكير في ' التأثيرات و الألوان و التصميم ' علينا أولا إعداد المساحة التي سنعمل فيها .
لحد الان لقد أعددنا الأدوت ( في الحقيقة أزلناها ههه ( : ) . أما الان لنعد الورقة التي سنعمل عليها .

مساحة العمل 
هناك بعض الإلتباس هنا ، مساحة العمل و منصة العمل !!! أليسا نفس الشيء ؟؟؟
منصة العمل هي الواجهة التي تراها على شاشتك .
مساحة العمل هي الورقة التي تعمل فيها . دون الأدوات و الشرائط العلوية و غيرها.
مما يعني أن منصة العمل تحتوي على مساحة العمل . مساحة العمل جزء من منصة العمل .
 حسنا ، فمساحة العمل هي الورقة التي يتم عليها كل شيء .
في كل مرة تدخل فيها إلى الفوتوشوب عليك أن تضع مساحة عمل جديدة . أي ورقة بيضاء جديدة ( صور جديدة ، تأثيرات جديدة ... )

ببساطة إذهب إلى القائمة العلوية New ← File . ستظهر نافذة :


ما يهم في هذه النافذة هو :
  • الإسم Name : و هو يشرح نفسه ، إسم الصورة التي تريد العمل عليها .
  • preset : لا أعرف كيف أترجمه ، ربما ' وضع قبلي ' : و هي يوفر لك إعدادات قبلية لنوع الصورة التي تريد العمل فيها . ضعه دائما على القيمة Custom .
  • Width العرض : عرض الورقة و كما ترى في المثال وحدته البكسل ( سنتكلم عن البكسل لاحقا ) يمكنك تغييره إلى وحدة تعرفها كالـmm ( لا تقل إنك لا تعرف الميليمتر  ) 
  • height : هو ارتفاع الورقة .
  • باقي الإعدادات الأخرى لا تهمنا

لم لا نقوم بتجربة الأمر ثم استخلاص نتيجة  .

قم بإنشاء ورقة بيضاء بحجم 200×500 .
ملحوظة : 200×500 ← 500 في العرض و 200 في الإرتفاع ( لا يوجد ' طول ' في مجال التصميم ، دائما عرض و ارتفاع )
النتيجة :


نفترض أنك قمت بالتصميم و كل شيء و أردت حفظ عملك .
عملك سيكون مجرد صورة . لكن الفوتوشوب متقدم ، فهو يقدم قائمة كبية بأنواع الصور . بالإضافة إلى النوع PSD الذي سنعرفه قريبا .

إذهب إلى Save As ← File . ستظهر النافذة التالية


لاحظ القائمة Format أعلاه ، تحتوي على العديد من صيغ الصور ، هذه الصيغ هي التي تحدد نوع الصور .
نبدأ الصيغة الأولى : Photoshop ( PSD ) : هذه الصيغة متميزة و هي خاصة بالفوتوشوب فقط ، لا يستطيع برنامج اخر عرض هذه الصورة .
ما فائدتها إذن ؟؟؟
فرضا لو أنك كنت منهمكا في إنشاء صورة و جاء صديق عندك لتخرج معه ، ماذا ستفعل ؟ بالطبع لن تسمح في كل ما عملت فيه لساعات .
هنا يأتي دور PSD ، ما إن تحفظ عملك في صيغة PSD تكون قد حفظت كل شيء قمت به . و بالتالي يمكنك الخروج مع صديقك و إخباره بأن هناك برنامجا رائعا فوتوشوب ... إلخ  ، و عندما تعود تفتح الملف PSD الذي تركته و تعود للعمل كما لو أنك لم تتزحزح من مكانك .
باقي الصيغ الأخرى مشهورة و معروفة ، بالنسبة لي أفضل حفظ صوري بالصيغة PNG لأنها تتميز عن باقي الصيغ الأخرى بقدرتها على إحتواء عدد كبير من الألوان و المحافظة على الحجم الصغير و هي مناسبة لأصحاب المواقع كثيرا .

البكسل
لدي سؤال صغير أريد أن أطرحه عليك ، ليس في مجال الفوتوشوب لكن في مجال الغرافيزم بأكمله .
هل تعرف كيف تشتغل شاشة الحاسوب ؟


ربما تعرف أفضل مني أنا من طرح السؤال  . تتكون الشاشة من مصابيح صغيرة الحجم يصعب ملاحظتها بالعين المجردة . تضيء هذه المصابيح الصغيرة بترتيب يحدده الحاسوب فتكون الصورة . هذه المصابيح مربعة الشكل عرضها يساوي 1 بكسل .
إن أردت أن ترى هذه المصابيح الصغيرة فات بمكبرة و اقترب من الشاشة و لاحظ ، فربما قد يظهر لك إحداها . على الأرجح ستأذي عينك . 
سأريك البكسل بطريقة أخرى .
مثلا الصورة أسفله :


طولها الحقيقي 96 بكسل ، و عرضها الحقيقي 24
مساحتها 24×96 بكسل مربع .
لماذا قلت طولها الحقيقي ؟
يمكن الحاسوب من تكبير الصور و تصغيرها ، هذا لا يعني أنه يضيف بكسلات في الصورة ، بل يقوم بعرض كل 1 بكسل من الصورة في عدد أكبر من بكسلات الشاشة فتظهر الصورة أكبر .
فعندما قلت طولها الحقيقي كنت أقصد أن كل 1 بكسل من الصورة يظهر في 1 بكسل من الشاشة . 
إذا قمنا بتكبير الصورة بحيث يتضاعف عرضها و إرتفاعها ستصبح مساحتها الحالية أربع مرات مساحتها الحقيقية .
و بالتالي سيظهر كل 1 بكسل من الصورة في 4 بكسلات من الشاشة .
بتكبير الصورة عدة مرات سنتمكن من رؤية 1 بكسل من الصورة بوضوح . لهذا فإنك عندما تكبر الصور تجد أنها تفقد دقتها و يظهر لك عدة مربعات ملونة تكون الصورة . تلك المربعات هي بكسلات الصورة .


أما بكسلات الشاشة فلا يمكن تكبيرها ، يمكنك تجربة المكبرة 

يتم إعتماد القياس في الفوتوشوب بالبكسل لأنه أصغر وحدة توجد في مجال الحواسيب بعد الميليمتر .
أتمنى أن أكون قد توفقت في شرحي لهذا البكسل المشاكس 

إلى الفصل القادم 

الكاتب : Med Anass SDK

عاشق النت إسم على مسمى أعشق كل ما له علاقة بالوب و الإنترنت
مساحة إعلانية

تعليقات بلوجر

  1. Ma3andi maytsalak akhoya rak khdam bitawfiq inchaA lah

    ردحذف

لإدخال الأكواد بالتعليقات عليك تحويلها بـأداة ترميز أحرف HTML الخاصة