إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

إجعل مدونتك أحسن | الجزء الثالث

| 15 تعليق

تعتمد غوغل على ما يسمى بالكلمات المفتاحية لإعطاء نتائج البحث المرغوبة ، لذا يجب دائما أن تهتم بإغناء مدونتك بهذه الكلمات عبر كتابة العديد من المواضيع الهادفة ، و لكي تظهر مدونتك في الرتب الأولى من نتائج البحث لابد أن تتوفر هذه الأخيرة على بعض الشروط كالـ( Pagerank ) و سرعة المدونة ... فقد أعلنت غوغر مؤخرا أن سرعة المواقع عامل مهم يدخل في معادلة ترتيب نتائج البحث .
يتمحور هذا الفصل من سلسلة " إجعل مدونتك أحسن " حول طرق نشر المدونة و جعلها أكثر شهرة في محركات البحث ثم إلى بعض الطرق التي ستجعل من المدونة أسرع تصفحا .
لذا سأتحذث في هذا المقال عن بعض الإعدادات التي ستجعل مدونتك أشهر في محركات البحث و سألقي الضوء على بعض الطرق لتسريع المدونة مارا على بعض النصائح التي قد تسهل عليك مسألة التدوين .

الكلمات المفتاحية
تأتي الكلمات المفتاحية من المواضيع التي تقدمها المدونة ، فغوغل عندما يبحث يعتمد على هذه الكلمات في المواقع ، لذلك حاول دائما أن تملئ مواضيعك بهذه الكلمات التي تجلب الزوار . يمكن للكلمات المفتاحية أن تكون في أي شيء ، ليس في المواضيع فقط بل في الروابط و في العناوين و في وسوم Meta أيضا .

في العناوين
إختيار العنوان مسألة مهمة بالنسبة لنتائج البحث في غوغل ، فإحتمال ظهور العناوين في نتائج البحث أكبر مقارنة مع النصوص العادية ، لذلك حاول أن تختار عنوان التدوينة بذكاء : على سبيل المثال عنوان هذا المقال هو " إجعل مدونتك أحسن " ، إن أراد شخص يمتلك مدونة ما أن يجعلها أحسن فإنه ببساطة سيتوجه إلى غوغل و يكتب " كيف أجعل مدونتي أحسن ؟ " أليس كذلك ؟؟ . و كما ترى هذا التقارب الكبير بين الكلمات في العنوان و كلمات غوغل ستجعل هذا الموضوع يظهر في القمة - جرب بنفسك و سترى  - . لهذا يحبذ أن تضع عناوين تدويناتك على شكل أسئلة و بالطبع بطريقة فنية و مناسبة .

في الروابط
يمكنك تضمين الكلمات المفتاحية لكل موضوع من مواضيعك في رابط الصفحة الموافقة له ، و هذا سيجلب بدون شك عناكب بحث غوغل إلى مدونتك  http://yourdomainName/someKeyWords .

في وسوم الميتـا ( Meta )
كلنا نعرف بشأن هذه الوسوم ، فدورها هو توجيه محركات البحث و تقديم معلومات للمتصفح ، و لها إستعمالات أخرى . في بلوجر هناك كود لهذه الوسوم يجعلها تعمل على جميع صفحات المدونة و هو كود رائع و أنصح به :

<b:if cond='data:blog.pageType == &quot;item&quot;'>
      <meta expr:content='data:blog.pageName + data:blog.title' name='Description'/>
      <meta expr:content='data:blog.pageName + data:blog.title' name='Keywords'/>
</b:if>
نضيف الكود بعد الوسم <head>

ليس هذا فقط بل هناك العديد من الأشياء التي يمكنك إعتمادها لنشر مدونتك كنشر تدويناتك في المواقع الإجتماعية مثل الفيسبوك و تويتر و بالطبع تحفيز الزوار على الإشتراك في قائمة مدونتك البريدية و الـRSS إلخ 

كل هذا كان بشأن توفير كلمات البحث ، لكن غوغل تعتمد على شيء اخر مهم و هو جودة المحتوى ، فغوغل يعرف مدى جودة محتوى المواقع و يعتمد على ذلك في ترتيب نتائج البحوث . لكن جودة المحتوى عند غوغل ليست هي مدى البراعة في الكتابة و الإبداع في التدوين بل هي مدى كثافة الكلمات المفتاحية ، فلا يكفي أن تتوفر على العديد من الكلمات المفتاحية ، بل يجب أن تتكرر هذه الكلمات في العديد من مواضيع مدونتك ، مثلا لو كانت كلمة " تقنية " تتكرر في كل مواضيع مدونتك تقريبا فإن هذه الكلمة تصبح كلمة مفتاحية ذات كثافة عالية مقارنة من باقي الكلمات الأخرى ، و كتابة هذه الكلمة في مربع بحث غوغل سيوجه مباشرة إلى مدونتك . و المواقع ذات المحتوى عالي الجودة هي من تتوفر على أكبر كثافة من الكلمات المفتاحية .
بكلمات أخرى : المدونات المتخصصة في مجال واحد هي المدونات الناجحة ، لأنها تتوفر على كثافة عالية من الكلمات المفتاحية . فمدونة تكتب تارة عن التقنية و تارة أخرى عن الحب و تارة أخرى عن الطب ... من النادر و الصعب أن تتمكن من  أخذ مكانتها في غوغل ، و هي تعتبر من طرف غوغل بضعيفة الجودة من حيث المحتوى ، و للعلم غوغل أدسنس ( Google Adsens ) تعتمد في تحديدها لأثمنة النقرات على مدى الجودة التي نتحذث عنها .
لهذا فإن كانت لديك مدونة فحدد مسبقا المجال الذي ستكتب فيه مواضيعك و حاول أن تضبط هذه المواضيع لتناسب الشريحة التي تستهدفها .
و لمزيد من المعلومات و من التعمق يمكنك الإضطلاع على المواضيع التالية :

تسريع المدونة
بعيدا عن محركات البحث و عن الكلمات المفتاحية سأنتقل بكم إلى بعض الطرق التي تهم تصميم المدونة أي تهم القالب ، فإن كنا سنتحذث عن تسريع تصفح المدونة فهذا بالطبع يتعلق بالقالب بشكل كبير ، و هو يرتبط أيضا بالإضافات و الأدوات التي ندخلها للمدونة .

الإضافات و الأدوات
بشأن الأدوات فحسن تنسيقها أمر متجاوز ، إستعمال أقل عدد من الأدوات  .
أما أكثر ما يبطأ من سرعة المدونة هو الإضافات ، خصوصا تلك الإضافات التي تحتوى على سكربتات طويلة أو روابط متعددة لجلب ملفات الجافاسكرب أو جيكويري و غيرها . لكن كما تعلمون لا يمكننا التخلي تماما عن بعض هذه الإضافات ، لذلك يجب دائما إختيار الإضافة الأصغر و الأخف . كيف ؟ ← على سبيل المثال إضافة " زر الصعود السلس نحو الأعلى "
هذا هو الكود الخاص بهذه الإضافة فوجئتُ به في إحدى المدونات الأجنبية :



إنه كود عملاق ، و لكن المفاجأة الكبرى هو أنه يمكن تحقيق نفس نتائج الكود العملاق بثلاثة أسطر فقط من الجيكويري :

<script>function toup(num) { var num;
$(&#39;body&#39;).animate({&#39;scrollTop&#39;:num+&#39;px&#39;},1000)
$(&#39;html&#39;).animate({&#39;scrollTop&#39;:num+&#39;px&#39;},1000)
}</script>

فكما ترى حاول دائما البحث عن الكودات الصغيرة الحجم ، و إن كانت لديك بعض الخبرات حول لغات السكربت فحاول أن تصيغ كودا من عندك ، ستضرب عصفورين بحجر واحد ، ستكتسب الخبرة و ستنشأ أداة جديدة  .

في بعض الأدوات تجد روابط لجلب ملفات الجافاسكربت ، بعض تلك الملفات تكون مرفوعة على خادم بطيئ مما يبطئ من سرعة طلب http و هذا يؤثر على سرعة مدونتك ، لذلك فأحسن طريقة هي أن ترفع تلك الملفات تحت حسابك في Google Code ، الطريقة من هنـــــــــا ، ستتحكم أفضل في إضافاتك و سترتاح من إحتمال ضياعها أو تعطلها إزاء حذف صاحب الخادم لها .

تصميم القالب ( CSS )
تصمم معضم القوالب الأجنبية بواسطة برامج متخصصة ، هذه البرامج توفر كودا ضعيف الجودة ، بحيث يصبح واضحا إنطلاقا من خصائص CSS أن المصمم ليس يدا بشرية . كمثال قد تجد في خصائص مدونتك التالي :

font-weight:bold;
font-size:13px;
font-family:tahoma , sergio , 'traditional arabic';
padding-top:20px;
padding-right:0;

حجم الكود السابق هو octets 123 ، ( بالطبح حجم صغير جدا لأننا نتعامل مع صفحات الويب التي يتم تحميلها في أجزاء من الثانية ) ، يمكن تعويض الخصائص السابقة بما يعرف بـ shorthand property أي يمكننا تحقيق نفس نتائج الخصائص السابقة بما يلي :

font:700 13px tahoma;
padding:20px 0 0;

و حجم هذا كود الأخير هو 40 octets فقط ، مما يعني أننا  خفظنا حجم الكود إلى أقل من الثلث ، فما رأيك أن تخفظ حجم قالبك إلى الثلث ، ستصبح مدونتك صاروخا مقارنة مع ما كانت عليه  .

CSS Sprites
من أقوى ما يمكن الحصول عليه من الوسائل لتسريع المدونة هي SCC Images Sprites ، و هي تقنية تمكن من عرض أجزاء من صورة واحدة كخلفيات لعناصر مختلفة  ، و هي تستعمل أيضا لإضافاء تأثيرات hover .
أي أنه يمكنك إنشاء صورة واحدة كبيرة تحتوي على كل الصور التي تضعها في تصميم قالبك و تضبطها في القالب مستخدما خصائص CSS ، و هذا يعني تقليل طلبات http على الصور و منه تسريع مدونتك ، و هذه الطريقة معتمدة في العديد من المواقع إنطلاقا من الفيسبوك و ميديافاير إلى هذه المدونة التي تراها أمامك ، إنشاء هذه التقنية يتطلب القليل من الخبرة في مجال تصميم الصور و خبرة في الـCSS ، فإن أردت التعمق قليلا في الأمر فيمكنك زيارة المواقع التالية :

الكاتب : Med Anass SDK

عاشق النت إسم على مسمى أعشق كل ما له علاقة بالوب و الإنترنت
مساحة إعلانية

تعليقات بلوجر

  1. ما شاء الله عليك أخي محمد هكذا الإحتراف وإلا فلا

    ردحذف
  2. موضعوع يستحق التقدير , شكراً لك

    ردحذف
  3. تدوينة رائعة ومفيدة جدا، يبدوا أن خبرتك عالية جدا !
    أتمنا لك كل التوفيق :)

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك أخ علاء على متابعتك الدائمة

      حذف
  4. شكرا لك أخي عاشق النت
    موضوع مميز جدا

    ردحذف
  5. موضوع أكثر من رأئع
    شكرا لك
    http://photos-d.blogspot.com/

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله
    شكرا لك وبارك الله فيك موضوع رائع جدا
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله

    موضوع روعة بارك الله فيك واثابك الجنة

    ردحذف
  8. نتا رجل تادير لخير بالعلم لي عطاك الله جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. شكرا لك
    http://www.chahidna.com/

    ردحذف
  10. مشكرور علي الشرح الرائع ونتمني منكم الزيد
    اتمني زيارة
    برنامج علي متصفح

    ردحذف
  11. شكرا , استفدت من الموضوع كتير

    ردحذف
  12. شكرا
    http://al3ab-banat100.blogspot.com/

    ردحذف

لإدخال الأكواد بالتعليقات عليك تحويلها بـأداة ترميز أحرف HTML الخاصة