إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مقدمة في لغة الجي كويري / jQuery .

3 تعليقات

لكي نحسن تموضعنا في عالم تطوير الوب الواسع ، لا بد لنا من تأطير الأشياء قليلا . و هذا هو هدفنا من هذا الفصل التعليمي .
فقبل البدأ في إستعراض و صياغة أكواد الجي كويري ، سنبدأ أولا بالتعرف على ماهية الجي كويري ثم سنهتم بوضع الأساسات الفلسفية للمكتبات التكنولوجية نصب أعيننا . لا توجد أكواد في هذا الفصل ، بل قصة بداية الجي كويري فقط و بعض الأجوبة عن الأسئلة الأساسية التي تطرح نفسها .

ستعلم عند إتمام قراءة هذا الفصل ما هي لغة الجي كويري ، و من يستعملها ، كيف يتم ذلك .... باختصار : تعلمُ هذه اللغة يرفع المستوى العام للبرمجة و تصميم الوب بالنسبة للأشخاص المقبلين على العمل كمطورين أو كهواة في هذا المجال .

سنجيب في هذا الفصل على جميع الأسئلة التي قد تطرح نفسها ، إذن فهل أنت مستعد  .

الفهرس 
  1. ما هي الجي كويري ؟
  2. بماذا ستفيدنا الجي كويري ؟
  3. قصة مكتبة الجي كويري .

ما هي الجي كويري

كمقدمة لهذا الفصل ، سنتعرف على ماهية الجي كويري من خلال التعريف البسيط في الفقرة التالية .

الجي كويري عبارة عن لغة مشتقة من الجافاسكربت .
كما نعلم جميعا ، تتكون صفحات الوب من عدة لغات تكنولوجية مختلفة ، بحيث تُكمل لغة الأخرى ، فعلى سبيل المثال توجد لغة HTML لتحدد بنية الصفحات ، و الـCSS لتحدد الألوان و الطابع الجمالي في الصفحات ، و الجافاسكربت تأتي لإضافة بعض التفاعلية و الحركية لهذه  الصفحات . أما الجي كويري فهي لِنَقُلْ لغة مدرجة تحت نطاق الجافاسكربت و بنفس عملها السابق ، حيث تسهل على المطورين البرمجة بحيث توفر الوقت و الجهد من خلال أوامرها المركبة .
فأمر واحد من لغة الجي كويري لإشتغاله يحتاج إلى تفعيل عشرات أسطر من أوامر الجافاسكربت ، و بدل كتابة عشرات الأسطر من الجافاسكربت نكتفي بكتابة سطر واحد من الجي كويري ، مما يجعلنا نوفر الوقت و الجهد ، و نحصل على نتائج أحسن بكثير مما نتوقع و هذا نفسه شعار هذه اللغة : أكتب أقل و إعمل أكثر .

الجافاسكربت أو ... الجي كويري .
الجافاسكربت لغة ممتازة ، عُرفت منذ نشأتها على أنها اللغة الأروع و الأقدر في مجال الوب .
فعدد المواقع التي تستخدم الجافاسكربت بكل بساطة كثيرة و لا تعد إن لم نقل جميعها ، و السبب ؟ هو ظهور الوب 2 ( Web 2 ) حيث يبحث مدراء المواقع عن تحذيث مواقعهم على مدار الساعة بينما كانت كل تلك المواقع عبارة عن صفحات HTML ثابثة . مما يعني إضافة بعض الديناميكية في المواقع و قابلية تجديد المحتوى ، و انذاك ظهرت لغة الجافاسكربت لتلبية هذا الطلب .

في وقت قصير جدا إنتشر إستخدام لغة الجافاسكربت بشكل كبير في معضم مواقع العالم .

لم يمر وقت بطويل حتى رغب المستخدمون و مدراء المواقع في ترقية هذه اللغة و جعلها أكثر فاعلية ، ليس لقصورها أو محدوديتها ، بل رغبة في التطوير و تسهيل إستخدامها ، فالجميع يبحث عن اللغة السهلة و الفعالة .

و بهذا المنطلق قام المهتمون بلغة الجافاسكربت بصياغة ما يسمونه الفريم ورك ( framework ) ، أو لِنَقُلْ مكتبة ، قامت هذه المكتبة بحل مشاكل عديدة حيث ، سهلت على المبرمجين عدة أشياء و وفرت لهم قدرات أفضل على تصميم صفحات أكثر روعة . و نعم المكتبة التي نتكلم عنها هي الجي كويري .

الجي كويري هي مكتبة جافاسكربت
كما نرى تماما في لوغو لغة جي كويري ، هناك جملة : write less , do more , أي و بكل بساطة أكتب أقل و اعمل أكثر ، و هذا تماما ما توفره لنا هذه اللغة الرائعة .

كل هذا كان كلاما فقط ، أما على مستوى ما هو مادي و محسوس ، لغة الجي كويري كما قلنا هي عبارة عن مكتبة ، فلغة الجي كويري تحتاج لإشتغالها إلى ربط صفحة الـHTML بملف جافاسكربت يحتوي على الأساسات الكبيرة التي تقوم عليها هذه اللغة ، و دون هذا الملف لا يمكن لها أن تشتغل على أية حال .

هذا الملف الصغير الذي نربط معه الصفحة هو عبارة عن مكتبة واسعة تتوفر على مخزون كبير من دوال الجافاسكربت ، هذا عبارة عن نموذج للإصدار 1.7.2 من هذه المكتبة ، و هو الإصدار الحالي .

ما نريد الوصول إليه هنا هو أن هذا الملف الصغير عبارة عن لا شيء ، يعني أن تربط صفحات الوب به لا يؤثر أبدا ، و هو مع ذلك يحتوي على عدد كبير من الدوال التي تشتغل بمجرد أمر بسيط نكتبه بلغة الجي كويري .

بماذا ستفيدنا الجي كويري ؟

الجي كويري عبارة عن مكتبة ستحسن حياتنا كمطوري الوب بشكل ملحوظ ، و ذلك من خلال تحسينها لعدة نواحي .

سنقوم الان في هذه الفقرة بإتحضار بعض التحسينات و الفوائد التي تتميز بها الجي كويري .

نقطة القوة في الجي كويري .

إذا كنت تسستخدم الجافاسكربت في تصاميمك فلا شك أنك تعرف بعض نقط الإختلاف في تطبيق بعض الأوامر من متصفح لاخر .

مثلا ، المحرك المسؤول عن تطبيق الجافاسكربت في المتصفح غوغل كروم و سفاري هو محرك WebKit ، بينما موزيلا يتوفر على محرك إسمه Gecko ، فبما أن هذان المحركان يختلفان في طريقة إشتغالهما فمن الطبيعي أن نجد بعض الإختلاف في تطبيق بعض الأوامر بين المتصفحين .

جي كويري و التوافق مع المتصفحات .
بشكل واضح و ملموس ، التوافقية هي أن يعمل كود السكربت بنفس الشكل في جميع المتصفحات أو معضمها . فالجافاسكربت يمكن القول عنها غير متوافقة تماما مع المتصفحات ، لأن هناك بعض الأوامر التي تختلف في تطبيقها من متصفح لاخر ، أما الجي كويري فهي توحد كل شيء ، فجميع المتصفحات الحالية الأكثر إستعمالا تقوم بتطبيق أوامر الجي كويري بنفس الطريقة ، فرغم أن الجي كويري مشتقة من الجافاسكربت إلا أنها متوافقة مع جميع المتصفحات .


الجي كويري و تقنيات التحريك السلس .
من الأشياء التي ساهمت في تحقيق النجاح الكبير للغة الجي كويري هو قدرتها الكبيرة على خلق تأثيرات خاصة في صفحات الوب ، مثلا تحقيق الصعود السلس لأعلى الصفحة ، أو تحقيق مسألة السلايدشو المشهورة ، و كل هذا بواسطة أمر صغير فقط سنتعرف عليه في باقي الفصول .

الجي كويري و الإستمارات .
من أجمل الأشياء التي تقدمها لنا الجي كويري هو تحليلها الكامل للإستمارات المعبأة قبل إرسالها و الطلب من المستخدم تعديلها في حالة وجود خطأ ما ، يمكن تحقيق نفس النتائج بإستخدام لغة الجافاسكربت ، و لكن مع الثأثيرات التي توفرها الجي كويري تصبح الإستمارات في غاية التفاعلية و الجمالية .

إنتباه : الجي كويري لا تقوم بالتحليل على مستوى الخادم ، بل كل ذلك يتم على مستوى حاسوب العميل ، لذلك فإن لغة الجي كويري هو لغة جهة-العميل ، مثل الجافاسكربت تماما .

قصة مكتبة الجي كويري

مكتبة الجي كويري هي نتاج عمل رجل واحد ، مبرمج جافاسكربت منقطع النظير كما عُرف ، بدأ هذا الرجل بصياغة المبادئ الأولى للغة جي كويري سنة 2006 .

إسمه John Resig . منذ 2006 ، كان John Resig قائد مشروع الجي كويري ، و لا زال إلى الان يشرف على هذه اللغة .

كان يعمل لدى شركة موزيلا كمبرمج جافاسكربت .

بفضل العمل الجبار الذي قام به هذا المبرمج تمكن من إستقطاب العديد من المبرمجين المهتمين بهذه اللغة و بمساعدتهم تمكنت الجي كويري من إعتلاء مكانتها في عالم الوب .

نشر John Resig لغته تحت ترخيص Mit و GNU GPL : و هما ترخيصان حران ، و هذا يعني أن أي شخص يمكنه إستخدام لغة الجي كويري كما يريد ، ناهيك عن أنه يستطيع تطويرها و تحسينها . و هذا ما ساعد على ظهور عدة إصدارات من هذه اللغة .

حاليا الإصدار المعمول به هو 1.7.2 و هناك العديد من الإصدارات التي سبقته ، الجي كويري تتطور بسرعة بحيث يمكن أن يخرج إصدار للوجود بعد شهرين فقط من خروج الإصدار السابق له .

الكاتب : Med Anass SDK

عاشق النت إسم على مسمى أعشق كل ما له علاقة بالوب و الإنترنت
مساحة إعلانية

تعليقات بلوجر

  1. http://www.assayyarat.com/
    مشكوووووووووووووووور

    ردحذف
  2. جميل موفق

    ردحذف
  3. موضوع ممتاز وشرح موفق ورائع
    شكرا لك على المواضيع المتميزة

    ردحذف

لإدخال الأكواد بالتعليقات عليك تحويلها بـأداة ترميز أحرف HTML الخاصة